يوم للتوجيه المهني في ثانوية مجدل شمس - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

يوم للتوجيه المهني في ثانوية مجدل شمس
مجدل شمس\الجولان – جولاني – 11\03\2012
نظمت مدرسة مجدل شمس الثانوية اليوم فعالية توجيهية تحت عنوان "التوجيه المهني في الجامعات" لطلاب صفوف الثاني عشر الذين ينهون تعليمهم الثانوي هذا العام ومن المفروض ان ينتسب معظمهم إلى الجامعات.

وقد شارك في هذه الفعالية العديد من طلاب الجامعات الشباب، من خريجي المدرسة، الذين قدموا شرحاً عن الاختصاصات المتنوعة التي يمكن للطالب دخولها في الجامعة، وعن شروط القبول، وعن تجربتهم الشخصية في القبول للجامعة والمصاعب التي يمكن أن تواجه الطالب الجديد. كما وأجاب طلاب الجامعات على العديد من التساؤلات والاستفسارات التي وجهها لهم طلاب المدرسة.


السيدة كوثر بريك - المرشدة التربوية في المدرسة

السيدة كوثر بريك نظمت الفعالية واشرفت عليها، تحدثت عن أهمية هذه الفعالية بالنسبة للطلاب فقالت:
"كان هذا يوماً مفتوحاً للتوجيه المهني في الجامعات.أردنا من خلاله تهيئة الطلاب، قدر الإمكان، لدخول الجامعات. نحن نقوم بهذه الفعالية كل عام ونحاول كل سنة تحسين الطريقة، بناء على المحلاحظات التي نتلقاها من الطلاب والمعلين والظيوف.


هيلانه خاطر - كلية العلاج بالموسيقى

أسمينا اليوم "اليوم المفتوح للتوجيه المهني" وكان عبارة عن 15 محطة، بكل محطة يتواجد طالب جامعي يختلف في اختصاصه عن باقي المحطات. يقوم الطالب في كل محطة بالحديث عن اختصاصه. مدة تواجد الطلاب في كل محطة عشرة دقائق. بين المحطات كانت محطة خاصة عن كلية وجامعة "تل – حاي" بصورة عامة، كونها قريبة إلينا، بالإضافة إلى محطة تحتوي على مواد نظرية جهزها طلاب جامعات لم يتمكنوا من الحضور شخصياً بسبب برنامجهم التعليمي.


لبنى الصفدي - كلية الحقوق

التجديد الذي قمنا به هذا العام هو تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة فيها بين سبعة إلى ثمانية طلاب، وطلبنا منهم أن لا يتناولوا فقط اختصاصهم أو تفاصيل الجامعات والمعاهد التي يمكن الالتحاق بها، بل التركيز على كسر حاجز الخوف الذي يعيق الطلاب من دخول الجامعات. فقسم كبير من الطلاب يعتبرون شروط القبول صعبة، ودخول الجامعة بالنسبة لهم هو حلم، لذا عملنا بالتنسيق مع طلاب الجامعات على توضيح أنه يمكن دائما إعادة الامتحانات والحصول على علامات أفضل وشروط أفضل لدخول الجامعة، وأن أي طالب، حتى لو لم يكن تحصيله العلمي مميزاً، فيمكنه تحسين وضعه ودخول الجامعة عن طريق بذل جهد إضافي.


روز عويدات - علم التغذية

فعالية اليوم تأتي ضمن سلسلة فعاليات بهذا الخصوص، حيث قمنا في وقت سابق باختبارات فحص ميول الطلاب العلمية، بالإضافة إلى فعاليات قام فيها مربو الصفوف، وفعالية قام بها الأستاذ رفعت أبو عرار منذ بداية العام، قدم فيها معلومات عن المعاهد والجامعات في إسرائيل وشروط القبول إليها، وسنقيم في 29\03\2012 يوماً للجامعات، يقوم الطلاب خلاله في جولة على الجامعات.


عنان أبو صالح - علم البصريات

بودي أن أوجه شكراً خاصاً لعامر ابراهيم، الطالب في كلية علم الاجتماع في جامعة حيفا، الذي قدم مساعدة كبيرة بالوصول إلى الطلاب المتواجدين هنا، وإلى الطالب عنان أبو صالح، الذي قدم أيضاً مساعدة كبيرة في إنجاح هذا اليوم".

 إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور